خانه / اخبار و رویدادها / الشعر القصصي في الادب الكردي مابين اعوام (۱۹۹۰_۲۰۰۰)

الشعر القصصي في الادب الكردي مابين اعوام (۱۹۹۰_۲۰۰۰)

الشعر القصصي في الادب الكردي مابين اعوام ( ۱۹۹۰_ ۲۰۰۰ ) و باللهجة الكرمانجية الجنوبية

باخان احمد حمە امین

يتكون بحثنا المعنون ب ” الشعر القصصي في الادب الكردي مابين اعوام (۱۹۹۰_ ۲۰۰۰) و باللهجة الكرمانجية الجنوبية ”  من  مقدمة و ثلاثة فصول ، تليها استنتاجات البحث و قائمة باسماء المراجع و المصادر و كذلك ملخصين للبحث بالعربية و الانجليزية .

نتحدث في الفصل الأول عن أصناف الشعر الأساسية : الملحمية ( Epic ) و الغنائية ( Lyric)      و المسرحية ( Drama) ، كما وقمنا بعرض مسهب حول  كيفية ظهور هذه الأ نواع و تفاعل بعضها مع البعض لتولد من جراءها و في اطار كل واحد من هذه الأ نواع  ، اصناف جديدة و محدودة المدى مقارنة بالأنواع الأساسية المارة ذكرها . و نخص بالذكر النوع الأدبي الذي يسمى بالبالاد BALLAD  حيث تتداخل في بنيته سمات الشعر الغنائي و مواصفات السرد القصصي و هو النوع الأقرب من موضوع بحثنا أى الشعرالقصصي . وتطرقنا حسب الضرورة لطبيعة بحثنا عن العلاقة بين الشعر و النثر كمقدمة تعريفية و تأريخية للدخول الى صلب موضوع  البحث .

و يتضمن الفصل الثانى لدراستنا القاء الضوء حول الأغراض الشعرية الموجودة في مادة بحثنا : كالشعر العاطفي الغنائي ، الشعر السياسي و الوطني …الخ و كذلك شعر تتضمن هذه الأغراض معا . اما ما يتعلق بالشكل الفني لهذه الأغراض فقسمناه الى ثلاثة انواع : القصائد القصيرة ، المتوسطة المدى و الطويلة منها .

أما الفصل الثالث فهو مخصص لدراسة الجوانب الفنية والأسلوبية  لمادة بحثنا حيث قمنا فيه بتحليل نتاجات الشعراء من هذا المنظور و بيننا في التطبيق كيفية تعامل الشعراء مع  اللغة الشعرية من حيث الأيقاعات و الموسيقى الداخلية و انتقاء المفردات و الرموز لأبداع الصور الشعرية  …الخ و حاولنا إبراز قابلية الشعراء و مدى نجاحاتهم في صقل تجاربهم الشعرية او إخفاقاتهم في هذا المجال .

و نختتم البحث بالأستنتاجات التي توصلنا اليها من خلال دراستنا هذه .

درباره‌ی خانه کتاب کُردی

همچنین ببینید

نگاهی به رمان “زارا” نوشتە محمد قاضی

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *